نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
487 نتائج ل "علم الكيمياء"
صنف حسب:
حل المشكلات الكيميائية عند طلبة كلية التربية للعلوم - ابن الهيثم
هدف البحث إلى معرفة دلالة الفرق بين طلبة عينة البحث على اختبار حل المشكلات الكيميائية ككل وعلى كل مجال من مجالاته، تألفت عينة البحث من (٢٠٠) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم/ قسم الكيمياء في الدراستين الصباحية والمسائية أي بنسبة (٥٠ %) من مجتمع البحث كانت أداة البحث اختبار حل المشكلات الكيميائية من (٢٥ (فقرة بواقع ست مجالات باعتماد تصنيف هايز Hayes لحل المشكلات تمثلت بـ (تحديد المشكلة، تمثيل المشكلة، اختيار خطة الحل، إيضاح خطة الحل، الاستنتاج، التحقق والتقويم)، تم التحقق من صدقه وثباته أظهرت النتائج الإحصائية للبحث إنه يوجد فرق دال إحصائيا بين طلبة عينة البحث في اختبار حل المشكلات العلمية ككل بدرجة مقبول، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في كل مجال من مجالات حل المشكلات الكيميائية بين طلبة عينة البحث لمجالات (تحديد المشكلة، وتمثيل المشكلة، واختيار خطة الحل، وإيضاح خطة الحل، والاستنتاج) بدرجة مقبول، أما مجال التحقق والتقويم لم يكن دال إحصائيا، وأوصى البحث ضرورة اهتمام كليات التربية بحل المشكلات الكيميائية على كافة مجالاته ودمجها في مقررات المواد الدراسية النظري والعملي.
إمكانية إنتاج أحمر النحاس في الخزف العالي الحرارة
تناول البحث تأثير الاختزال على أوكسيد النحاس في الزجاج العالي الحرارة، إذ إن مشكلة البحث، إمكانية الحصول على زجاج أحمر النحاس في أجواء حرق اختزالية وقد هدف البحث إلى الحصول على زجاج أحمر النحاس، وتناول الفصل الثاني الجذور التاريخية لزجاج أحمر النحاس وعملية الأكسدة وعملية الاختزال والفرق بينهما بالإضافة إلى توضيح تأثير الاختزال على الجسم الفخاري والسطح الزجاجي، استعمل في الحرق فرن غازي بتيار سفلي (Downdraft) والذي يمكن التحكم به بشكل جيد لتحقيق أجواء الاختزال.
مدى صحة ما نسب لشيخ الإسلام ابن تيمية وأهل العلم من تحريم الكيمياء والفيزياء وما طعن عليهم من معاداة الملاحدة والحكم عليهم بالخلود في النار: دراسة نقدية
استهدفت الدراسة بيان مدى صحة الدعوى التي ذهب إليها الكاتب الصحفي أحمد عبد التواب فيما نسبه إلى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله وأهل العلم من تحريم علم الكيمياء، وعلم الفيزياء، وما طعنه عليهم من معاداة الملاحدة، والحكم على من مات كافرا بالخلود في النار. واستندت الدراسة إلى المنهج النقدي لتقييم صحة هذه الدعوى، ومدى دلالة الأدلة التي استندت إليها. وتمثلت أداة الدراسة في مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله - لم يحرم علم الكيمياء ولا حرم غيره من العلوم الدنيوية النافعة. وما ذهب إليه -وهو الصحيح- تحريم استغلال هذه العلم وغيره من العلوم في التوصل بها إلى محرم أنه لم ينقل عن أحد من أهل العلم الشرعي -سلفا وخلفا- أنه قال بتحريم علم الكيمياء وتحريم علم الطبيعة (الفيزياء)، أو غيرهما من العلوم الدنيوية النافعة -أن الطعن على أهل العلم بمعاداة الملاحدة لا وجه له لأن الصحيح هو وجوب البراءة من الكفار. وهذا لا يتنافى مع إسداء البر والإحسان إلى الكافر ما لم يكن محاربا. - أن الأدلة القطعية من الكتاب والسنة والإجماع والمعقول تضافرت على أن مات كافرا لن تقبل منه توبة في الآخرة ومصيره إلى جهنم خالدا مخلدا فيها والعياذ بالله. وقد أوصت الدراسة بتبصير الأفراد بالمكانة العالية التي يحتلها شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-بين أئمة الإسلام، وتحذيرهم من الاغترار بما يروجه أهل الأهواء من دعاوى زائفة- بين الحين والآخر - للنيل من أئمة الأمة الأعلام.
Silver Nanoparticles
في هذه الدراسة يتم استخدام جزيئات الفضة بعد الوصول بها لأحجام مختلفة من النانو وباستخدام تركيزات مختلفة من السليلوز وذلك لمنع تحرك بعض جزيئات الفضة من الخامة المجهزة لجسم الانسان وقد اكدت النتائج ان ارتباط جزيئات الفضة مع مركبات السليلوز قد ساهم بشكل كبير جدا في عدم حدوث اثار جانبيه لجسم الانسان اذا ما حدث تحرك لجزيئات الفضة خارج نطاق الخامة وقد اجريت عده قياسات للوصول لحجم النانو المناسب لجزيء الفضة ولذلك للوصول الي الحجم المناسب والملائم لأفضل النتائج وافضل نتائج الاستخدام وقد اجريت ايضا عده قياسات للوصول لأفضل حجم لجزيء البوليمر المكون من الفضة والسليلوز مع بعض المواد الأخرى للتحوير في تركيبه بما يتلاءم مع الغرض المطلوب وقد تم تسجيل صوره البوليمر بعد الارتباط بالخام وبعد اتمام عمليات التجهيز علي الخام تم اجراء اختبارات السمية حتي يمكننا التأكد من عدم اصابه مريض قرحه الفراش بنوع من التسمم نتيجة تسرب جزيئات الفضة الدقيقة لجسم المريض وقد جاءت نتائج الاختبارات والقياسات مناسبه جدا للاستخدام المكثف لمريض قرح الفراش حيث انه لا يحدث اي درجه من التسمم من الاستخدام على المدي الطويل وبالتالي لا يتم معالجه المريض من امراض اخري بعد الشفاء من المرض الذي الزمه الفراش.
تأثير شدة الإشعاع الضوئي على كفاءة وقدرة الألواح الشمسية السيلكونية المستخدمة في الجمهورية اليمنية
إن متوسط شدة الإشعاع الشمسي اليومي للجمهورية اليمنية يقدر بـ 20.18 ميجاجول. يوم / م2، وهو ما يمكن أن يوفر كمية كافية من الطاقة إذا تمت الاستفادة منه بصورة جيدة. وقد تناولت هذه الدراسة تأثير شدة الإشعاع الضوئي وتغير المسافة عل كفاءة الألواح الشمسية السيلكونية وقدرتها. أجريت التجربة العملية لمحاكاة شدة الإشعاع الشمسي لحساب الكفاءة والقدرة عل اللوحين الشمسيين، المستخدمتين في اليمن عند ثلاث قيم مختلفة لشدة الإضاءة، وقد سجل التيار المقابل للتغيير المنتظم للجهد الذي تم التحكم فيه بواسطة ريوستات، وتم الحصول عل تحسين الكفاءة والقدرة للوحين الشمسيين، اللتين تتناسبان طرديا مع شدة الإضاءة. ولوحظ أن قيم شدة التيار للدائرة القصيرة اللتين تتناسبان طرديا مع شدة الإضاءة. واختبرت المحاكاة عل نوعين من الألواح الشمسية: الأحادي البلورة والمتعدد البلورات، ودرست خصائصها لإيجاد المنحنيات (V-I) المميزة لهما. وقد أظهرت النتائج المحاكاة أنها جيدة، ويمكن اعتمادها واستخدامها في مختلف الدراسات وبحوث الطاقة الشمسية الكهروضوئية.